We try here to help you to start your new business or solve the problems you may face in your company, we also can manage all the marketing department for you to let you focus on the other tasks.
Thursday, February 26, 2015
كيفية الاستفادة من تحليل SWOT
غالباًَ ما تكون الخطة التشغيلية لمدة سنة أما الخطة الاستراتيجية فتختلف تبعاً لعدد أفراد أو إمكانيات المنظمة
الخطوة الأولى [ وهي عمل تحليل SWOT ]
تهتم هذه الخطوة بتحليل عناصر المنظمة بصورة فعالة فالخطوة الأولى فيها هي تحليل نقاط القوة Strengths : وهى المميزات التي تتميز بها المنظمة فعلاً وهى موجودة حالياً مثال القيادة المبدعة ورأس المال المتوافر .
- الخطوة الثانية
هي تحليل نقاط الضعف Weaknesses : وهى المساوئ الموجودة فعلياً في المنظمة في الوقت الحالى مثال عدم وجود خطة استراتيجية أو ضعف الموقف القانونى للمنظمة
- الخطوة الثالثة هي تحليل الفرص المحتملة Opportunities : وهى الايجابيات الغير موجودة حالياً في المنظمة لكن يمكن الحصول عليها واستغلالها خلال فترة الخطة المقترحة
- الخطوة الرابعة هي تحليل المخاطر المحتملة Threats : وهى الأشياء السلبية الغير موجودة ولكنها تهدد المنظمة خلال فترة الخطة
- ملحوظة : لا يفضل الزيادة عن عشر نقاط قوة وعشر نقاط ضعف وثلاثة احتمالات وثلاثة مخاطر ولا يفضل النقص عن ثلاث نقاط قوة وثلاث نثاط ضعف وفرصة واحدة وخطر واحد.
الخطوة الثانية [ تحديد الأهداف ] : من الخطوة السابقة تستطيع بكل بساطة صياغة الأهداف من خلال خطوات بسيطة وهى المحافظة على كل نقطة قوة وتنميتها هدف وعلاج كل نقطة ضعف هدف واستغلال كل فرصة هدف وتجنب كل خطر هدف .
مواصفات الهدف الجيد :
- تكتب الأهداف بطريقة محددة SMART SPECIFIC ، وذلك بأن تحدد المستهدف بدقة ( كميا وعدداً ) فبدلاً من أن يكون هدفنا تحسين قدرات الموظفين يمكن أن يكون تنمية مهاراتهم في الاتصال مثلاً بحيث يكون هذا الهدف قابل للقياس MEASURABLE فلو كان الهدف مستحيلاً كان من العبث أن نقره كفريق تخطيط رغماً عن المنفذين لأننا بذلك نحكم عليهم بالفشل ولو كان الهدف سهلاً جداً لكان من العبث أيضاً إقراره بل المفروض أن نتفق على هدف صعب لكنه غير مستحيل - REALISTIC واقعى - حقيقى وليس هدفاً خيالياً فمثلاً لا نقول أننا سندرب كل عمال المصنع في شهر واحد على ألف دورة تدريبية أو أننا سنضاعف الإنتاج مليون ضعف خلال سنة ومثل هكذا أهداف... فعلي سبيل المثال - لا نقول أن هدفنا هو تحسين قدرات الموظفين ولكن نقول أن هدفنا هو تنمية مهاراتهم في الاتصال لعدد 100 موظف علي 4 دورات فالآن أصبح لدينا هدف محدد بدقة وواقعي ويمكن قياسه .
- يفضل كتابة كل هدف في صفحة مستقلة
- لا تنسى الدمج بين أهداف الخطة الاستراتيجية وأهداف الخطة التشغيلية
الخطوة الثالثة [ تحديد الوسائل لكل هدف ]:
لابد أن نكتب في الصفحة الخاصة بكل هدف الوسائل التي ستعيننا على تحقيق ذلك الهدف وهنا نلاحظ : أن الوسائل يجب أن تصاغ بطريقة SMART أيضاً أن هناك عدة طرق لايجاد الوسائل وهى : - البحث في الوسائل القديمة الناجحة - البحث في وسائل المنافسين مع التطوير - السفر لرؤية التجارب الجديدة في هذا المجال - الابداع والاتيان بعمل جديد .
الخطوة الرابعة [ جدول أعمال ]: وذلك يشمل الهدف ، وسائله ، المنفذ والتكلفة المطلوبة.
الخطوة الخامسة [ الجدول الزمنى ] :
وذلك بترتيب الأهداف تبعاً لترتيب زمنى وعمل ورقة لكل شهر تتضمن الأهداف المطلوب انجازها خلال ذلك الشهر، هذه الورقة تكون نسخة منها مع الفريق ونسخة أخرى مع القيادة.
الخطوة السادسة [ جدول خاص ] :
وذلك بجمع الأهداف المطلوبة من كل شخص أو قسم في ورقة واحدة على مدار السنة وتكون منها نسخة مع القائد ونسخة أخرى مع الشخص أو مع إدارة القسم.
Wednesday, February 25, 2015
هل تعرف ما هو SWOT Analysis أو التحليل الرباعي في مجال إدارة الأعمال والتسويق
SWOT Analysis أو التحليل الرباعي
هي أداة تحليل استراتيجي عامة في عدة مجالات مثل إدارة الاعمال ، التسويق ، الموارد البشرية وغيرها من المجالات وينقسم هذا التحليل كما كتبت حروفه الأربعة بالإنجليزية إلى S-W-O-T ويمكن تعريفها كما يلي:
- القوة : عناصر القوة في المشروع والتي تميزه عن غيره من المشاريع وهى ترجمة لكلمة Strengths.
- الضعف : نقاط الضعف في المشروع وهى ترجمة لكلمة Weaknesses.
- الفرص : و هي التي يمكن أن تأتي من خارج المشروع وقد تؤدي على سبيل المثال إلى زيادة المبيعات وأيضاً يمكن أن تؤدي لزيادة الأرباح, وهي ترجمة لكلمة Opportunities.
- التهديدات : وهي التي يمكن أن تأتي من خارج المشروع وتسبب اضطرابات للمشروع وهي ترجمة لكلمة Threats.
استخداماته
- يتم استخدام swot في تقييم العوامل الداخلية والاوضاع الخارجية التي يواجهها المشروع لذك يتم عمل تحليل swot في المراحل الأولى من المشروع
- يساعد على اتخاذ القرار على أساس منطقى دون الاعتماد على مجرد الحدس .
شروط نجاح تحليل SWOT
- الواقعية في تحليل الوضع الراهن للتنبؤ بالوضع المستقبلى
- الواقعية في تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف
- بساطة التحليل والبعد عن التعقيد
الاستفادة من التحليل الرباعي SWOT Analysis
- ببساطة شديدة ، يتم النظر إلى القوة والفرص ثم تتم عملية دمجهما معاً ومثالاً على ذلك : شركة A تمتاز بجودة عالية جداً في منتجها " قوة ". ولذلك لابد من أن تزيد مبيعاتها في الشرق الأوسط " الفرصة ". ولذلك أنشأت فرعاً لها في منطقة جبل علي في إمارة دبي لتزيد مبيعاتها. تسمى هذه العملية " الدمج ". أما بالنسبة للضعف وهو جزء من عملية " SWOT " فلابد من تحويله إلى قوة ومثال ذلك : شركة B على الرغم من جودة منتجاتها العالية إلا أن أسعارها مرتفعة جداً مقارنة بمنافسيها " ضعف ", فقامت الشركة بإيجاد برنامج التمويل الكامل لأي شخص يريد الشراء منها بدلاً من البنوك " قوة " وبذلك عملت على زيادة مبيعاتها. تسمى هذه العملية " تحويل " أي أنً الشركات تحول نقاط الضعف إلى قوة.
Subscribe to:
Posts (Atom)