Wednesday, February 25, 2015

هل تعرف ما هو SWOT Analysis أو التحليل الرباعي في مجال إدارة الأعمال والتسويق

SWOT Analysis أو التحليل الرباعي


هي أداة تحليل استراتيجي عامة في عدة مجالات مثل إدارة الاعمال ، التسويق ، الموارد البشرية وغيرها من المجالات وينقسم هذا التحليل كما كتبت حروفه الأربعة بالإنجليزية إلى S-W-O-T ويمكن تعريفها كما يلي:

  • القوة : عناصر القوة في المشروع والتي تميزه عن غيره من المشاريع وهى ترجمة لكلمة Strengths.
  • الضعف : نقاط الضعف في المشروع وهى ترجمة لكلمة Weaknesses.
  • الفرص : و هي التي يمكن أن تأتي من خارج المشروع وقد تؤدي على سبيل المثال إلى زيادة المبيعات وأيضاً يمكن أن تؤدي لزيادة الأرباح, وهي ترجمة لكلمة Opportunities.
  • التهديدات : وهي التي يمكن أن تأتي من خارج المشروع وتسبب اضطرابات للمشروع وهي ترجمة لكلمة Threats.

استخداماته

  • يتم استخدام swot في تقييم العوامل الداخلية والاوضاع الخارجية التي يواجهها المشروع لذك يتم عمل تحليل swot في المراحل الأولى من المشروع
  • يساعد على اتخاذ القرار على أساس منطقى دون الاعتماد على مجرد الحدس .

شروط نجاح تحليل SWOT

  • الواقعية في تحليل الوضع الراهن للتنبؤ بالوضع المستقبلى
  • الواقعية في تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف
  • بساطة التحليل والبعد عن التعقيد

الاستفادة من التحليل الرباعي SWOT Analysis

  • ببساطة شديدة ، يتم النظر إلى القوة والفرص ثم تتم عملية دمجهما معاً ومثالاً على ذلك : شركة A تمتاز بجودة عالية جداً في منتجها " قوة ". ولذلك لابد من أن تزيد مبيعاتها في الشرق الأوسط " الفرصة ". ولذلك أنشأت فرعاً لها في منطقة جبل علي في إمارة دبي لتزيد مبيعاتها. تسمى هذه العملية " الدمج ". أما بالنسبة للضعف وهو جزء من عملية " SWOT " فلابد من تحويله إلى قوة ومثال ذلك : شركة B على الرغم من جودة منتجاتها العالية إلا أن أسعارها مرتفعة جداً مقارنة بمنافسيها " ضعف ", فقامت الشركة بإيجاد برنامج التمويل الكامل لأي شخص يريد الشراء منها بدلاً من البنوك " قوة " وبذلك عملت على زيادة مبيعاتها. تسمى هذه العملية " تحويل " أي أنً الشركات تحول نقاط الضعف إلى قوة.

No comments:

Post a Comment